‏ندوة إعادة تدوير النفايات بكلية الطب جامعة المنصورة

نظم اليوم الأربعاء الموافق ٢ يناير ٢٠١٩ قطاع شئون خدمة المجتمع

 وتنمية البيئة بكلية الطب جامعة المنصورة بالتعاون مع جهاز شئون البيئة بشرق الدلتا ندوة " إعادة تدوير النفايات: صحة ومكسب "

تحت رعاية ا.د . أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة وريادة ا.د . السعيد عبد الهادى عميد كلية الطب بالجامعة بقاعة ا.د .مدحت محمد على بالكلية.

‏حضر الندوة كل من ا.د. نسرين صلاح عمر وكيل كلية الطب جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، ا.د.ناريمان النشار أستاذ الميكروبيولوجى بطب المنصورة ، م. ياسر الجمل / مدير إدارة الإعلام بجهاز شئون البيئة بشرق الدلتا، م. وليد الأشوح من إدارة التخطيط بجهاز شئون البيئة بشرق الدلتا ، م. إسراء جمال / خبيرة المشغولات اليدوية بالإضافة إلى عدد من أساتذة الصحة العامة وطب المجتمع بطب المنصورة وعدد من العاملين بالكلية .

‏أشارت ا.د.نسرين صلاح عمر وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى أن تنظيم الكلية لعدد من الفعاليات المرتبطة بحماية البيئة فى إطار الدور المجتمعى للجامعة التى تسعى للوصول لأنسب آلية لتدوير القمامة فى ظل تزايد النفايات الطبية الناتجة عن زيادة عدد المراكز الطبية بالجامعة مما يساهم فى التوعية بكيفية التخلص الآمن من المخلفات المنزلية وبالتالى يضمن توفير عائدات مالية لبعض الأسر.

‏وألقى المهندس ياسر الجمل مدير إدارة الإعلام بجهاز شئون البيئة بشرق الدلتا محاضرة بعنوان " فوائد الفصل من المنبع" تحدث خلالها عن الإدارات التى يتكون منها جهاز شئون البيئة ودور كل إدارة منها وخاصة تقييم الأثر البيئى وإدارة المخلفات الصلبة مع أهمية مراعاة الجهاز للبعد الاجتماعى من خلال تواصل المواطنين مع الجهاز لحل المشكلات .

‏وأكد الجمل على أهمية فصل المواطنين بين كل من المخلفات الصلبة والمخلفات العضوية وعلى ضرورة أن تسود ثقافة إعادة تدوير القمامة بين المواطنين من خلال حث كل من وسائل الإعلام والمناهج الدراسية على العمل بها وتطبيقها.

‏وشدد المهندس وليد الأشوح على أهمية أن يصبح تدوير القمامة مشروعا قوميا حتى يتماشى مع استراتيجية التنمية التى تنتهجها الدولة مثلما أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة خلال مؤتمر الأمم المتحدة البيولوجى الذى أشارت خلاله لتأثير إعادة التدوير على التنوع البيولوجى .

‏وأقيمت على هامش الندوة ورشة عمل بعنوان " إعادة تدوير البلاستيك والورق" حاضرت فيها المهندسة إسراء جمال التى أكدت على أهمية تحويل الاقتصاد الخطى إلى اقتصاد دوار مع تحقيق التنمية المستدامة وضرورة توفير فرص عمل من خلال إعادة تدوير القمامة

‏وعرضت نماذج من المنتجات التى نتجت عن إعادة تدوير القمامة مثل الحقائب والزجاجات ومخلفات الورق   

  • 01_resize
  • 02_resize
  • 03_resize
  • 04_resize
  • 05_resize
  • 06_resize
  • 07_resize

تقارير صحفية

أحاديث وتصريحات

ندوات ومؤتمرات

أبحاث وابتكارات