تصور جديد لرسالة وأهداف المركز الإعلامي

 بقلم أ.م.د/ محمد عبد الحكيم محمد
     مدير المركز الإعلامي

يعد المركز الإعلامي بجامعة المنصورة ثمرة من ثمرات إستراتيجية النهوض والتطوير التي تنتهجها إدارة الجامعة ,وقد صدر قرار إنشائه بتاريخ (2005) , ثم صدر قرار بإلحاق راديو وتليفزيون جامعة المنصورة بالمركز الإعلامي بتاريخ (28/3/2007) لتحقيق الأهداف الإعلامية التي تخدم رسالة الجامعة, ومنذ ذلك الحين وهو يقوم بدوره في حدود ما أتيح له من الإمكانيات الإدارية والبشرية والتجهيزات الفنية, ولست هنا بصدد تقييم أدائه في تقرير مفصل عن دوره منذ إنشائه حتي تحرير هذا التقرير في أول يناير(2014).

ولكن يمكن القول أنه علي الرغم من وضوح مهمته إلا أنها قد شابها القصور عند تحقيقها وتطبيقها علي أرض الواقع ,وذلك لعدة أسباب : إما لعدم وضوح الرؤية لأهدافه ورسالته لدي القائم عليه ,وإما لوضوحها لديه وانشغاله عنه وعدم التفرغ له وترك أمر قيادته لكوادره دون إشراف أو توجيه , وإما لقلة كوادره وعدم تخصص بعضهم في مجال عمله ,وإما لضعف تجهيزاته الفنية , وإما لعدم وجود لائحة قانونية للمركز تضبط نشاطه المالي والإداري , وإما لأن العلاقات العامة بالجامعة قد استمرأت القيام ببعض وظائفه فهمشت بذلك دوره ,وإما لكل هذه الأسباب مجتمعة.

ولكننا أيضا نستطيع القول أن تغييرا نوعيا قد طرأ علي أدائه مؤخرا لاسيما في عهد السيد الأستاذ الدكتور السيد أحمد عبد الخالق رئيس الجامعة حيث قد نمت ظاهرة الإعلام الالكتروني الجديد وتعددت وسائله ومواقعه علي شبكة الانترنت , وتوفرت لدي سيادته ولدي إدارة الجامعة الرغبة الملحة في مواكبة جامعة المنصورة لهذه التحديات الإعلامية ,ومن ثم بدأ الاهتمام الملحوظ بنشاط المركز الإعلامي وتفعيل أدائه .

وقد بات واضحا الآن لدي المركز الإعلامي بقيادته وكوادره , أن الإعلام – بشقيه الورقي والالكتروني – قد بات لغة العصر, وأن من أهم مهامه:تغطية وتوثيق الجهود والإنجازات والفعاليات والأنشطة التي تقوم بها قطاعات الجامعة المختلفة ,وتقديمها إلى المتلقي - داخل وخارج الجامعة - ,ثم التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة لإبراز هذه الأنشطة المختلفة, إلي جانب دوره المهم في تدريب طلاب الإعلام بالجامعة في مجالات الصحافة والإذاعة المسموعة والمرئية .

لكن المركز وهو في ظل إدارته الجديدة برعاية معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور السيد أحمد عبد الخالق , يتطلع إلي تعاون جميع قطاعات الجامعة بكلياتها ومراكزها ووحداتها والتواصل معها - من خلال مندوبيها الذين تمت تهيئتهم للتواصل مع المركز وصحيفته الالكترونية - لإبراز إنجازاتهم وفعاليات قطاعاتهم، تحقيقا لرؤية ورسالة الجامعة الساعية إلى توسيع دائرة المعرفة بأنشطة الجامعة لتشمل جميع فئات المجتمع في الداخل والخارج .

كما يهدف المركز في مرحلتها لجديدة التي تزامنت مع بداية عام (2014)إلي تلبية تطلعات إدارة الجامعة بأن تكون صحيفة "صدي الالكترونية" الصادرة عن المركز الإعلامي , هي المصدر الرئيس لتزويد كافة الوسائل الإعلامية الالكترونية والتقليدية , بكل ما تحتاجه من أخبار أو معلومات عن الجامعة وإدارتها اعتمادا علي التغطية الإعلامية الاحترافية المستمرة على مدار الساعة , سواء كان على صعيد إدارة الجامعة والكليات والمراكز والوحدات التابعة لها , أوعلي صعيد التواصل مع صحفيي الوسائل الإعلامية التقليدية والالكترونية .

وتلك رؤية جديدة لدور المركز الإعلامي في الوقت الراهن تجعله في أمس الحاجة إلي عناية ورعاية معالي السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة لمعالجة أوجه قصوره وإقرار وضع اللائحة القانونية التي تحكم وتضبط نشاطه ,حتي يكون له استقلاله المالي والإداري ,وهو مطلب مهم نود من إدارة الجامعة تحقيقه لتفعيل وتطوير أدائه,فهذا مما يساعد بشكل كبير في تحقيق الأهداف الطموحة التي يسعي المركز إلي تحقيقها في الأيام والشهور القليلة القادمة .

وتأسيسا علي ذلك يقدم المركز الإعلامي خطة عمل إعلامية تنبثق منها (رؤيته ورسالته وأهدافه) انطلاقا من الحرص على سرعة ملاحقة وتغطية الأخبار والمعلومات , ليصبح هو الجهة الوحيدة والواجهة الإعلامية لإدارة الجامعة, وفي ضوء هذه الفهم أقدم تفصيلا لرؤية المركز ورسالته وأهدافه الإستراتيجية:

رؤية المركز الإعلامي:

تعزيز التواصل الإعلامي بين الجامعة والمجتمع الخارجي، والتعريف برسالة الجامعة الثقافية والبحثية ودورها في تثقيف المجتمع , وتحقيق الريادة والتميز والشفافية في المجال الإعلامي سواء كان في صناعة وتغطية الأخبار والأحداث المرتبطة بجامعة المنصورة ,أو في ملاحقتها من الوسائل الإعلامية الأخرى , وإلى كسب ثقة المؤسسات الإعلامية ومنتسبيها في الجامعة بما يحققه من قوة في الأداء وتنوع في الأنشطة وفاعلية في التطوير على صعيدي الفكر والممارسة.

رسالة المركز الإعلامي:

هي : إبراز الصورة الرائدة واللائقة بمكانة جامعة المنصورة كمنارة للعلم والمعرفة تعمل وفق قيم وتقاليد أكاديمية عريقة , وتحقيق التواصل الاعلامي بأن يكون حلقة وصل بين الجامعة ومنسوبيها وبين المؤسسات الإعلامية ومنسوبيها باستخدام أحدث الوسائل الإعلامية الحديثة ,والسعى لأن يكون أحد أبرز مراكز التدريب والتطوير الإعلامي في الدقهلية وعلى مستوى الأقاليم المجاورة،

أهداف المركز الإعلامي :

هي أهداف طموحة يحتاج بعضها عند تحقيقه إلي مزيد من الدعم المادي والفني والمعنوي ,ومنه دعم كوادره وتجهيزاته الفنية , فضلا عن إقرار وضع اللائحة القانونية له حتي يكون له استقلاله المالي والإداري, وأهمها :

  • التعريف بدور الجامعة ورسالتها الأكاديمية والبحثية ودورها في تثقيف المجتمع وتعزيز صورتها الذهنية الإيجابية.
  • التوثيق الإعلامي لجميع أنشطة الجامعة ومنها تغطية الندوات والمؤتمرات الصحفية التي تعقد في فلك الجامعة وتزويد المجتمع والوسائل الإعلامية بالمعلومات الموثقة عنها .
  • تعريف المجتمع وشرائحه الداخلية والخارجية بتطبيقات ونتائج البحوث العلمية التي أجرتها الهيئة التدريسية بالجامعة ,وبمنجزات قطاع شئون البيئة , مما يحث على التميز في البحث العلمي وخدمة المجتمع .
  • بناء علاقات وثيقة مع وسائل الإعلام والقائمين فيها بالاتصال من الصحفيين والإذاعيين بالقنوات القومية والخاصة , وبناء جسور التواصل معهم لتحقيق أهداف واستراتيجيات الجامعة .
  • تزويد إدارات الجامعة وكلياتها وجميع قطاعاتها بما ينشر إعلامياً عن سياسة الجامعة التعليمية وأنشطتها من خلال إعداد الملفات الصحفية والتقارير الإعلامية التي تنشر الكترونيا من خلال موقع صحيفة "صدي الجامعة " الالكترونية وموقع المركز الإعلامي الإلكتروني المزمع إنشاؤه .
  • التنسيق والإعداد مع الجهات الإعلامية التي ترغب في إجراء المقابلات والحوارات الإعلامية أو المداخلات الفضائية المتلفزة مع إدارة الجامعة داخل الجامعة أو خارجها ,ومتابعة توقيت إذاعتها وتسجيلها لإعادة عرضها الكترونيا علي مواقعنا .
  • التواصل مع الإعلاميين والرد على استفساراتهم الصحفية بعد عرضها على الجهات المختصة.
  • إعداد نشرة دورية (News Letter) تتضمن الفعاليات والأنشطة والإنجازات وتوزيعها داخل الجامعة وخارجها,ونشرها "ورقيا "في حالة توفر الدعم المالي لها , أو "الكترونيا"علي مواقعنا .
  • ومما يتصل بالهدف السابق يمكن تكوين قاعدة معلومات وبيانات عن إنجازات وأنشطة الجامعة قابلة للتحديث بشكل دوري.
  • وضع الخطط والبرامج الاتصالية والتدريبية التي تهدف إلى تحقيق أهداف المركز.
  • المتابعة اليومية لوسائل الإعلام الالكترونية لملاحقة ما ينشر مرتبطا بالجامعة سلبيا كان أو إيجابيا , ونشر الايجابي منه ,مع الكشف عن مسببات الصورة السلبية , وإبلاغ المسئولين عنها والعمل على تلافيها بما يتوافق مع أنظمة ولوائح الجامعة.
  • رصد وتحليل لوسائل الإعلام المختلفة ,ولنبض الرأي العام لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة , لوضع تصور شامل يقدم من خلال تقرير أو تقارير لإدارة الجامعة للإسهام في دعم إدارة الجامعة في اتخاذ القرار.
  • وأخيرا : إمكانية استثمار المركز الإعلامي تجارياً ,من خلال :
    • الإشراف على إنتاج المطبوعات الإعلامية والإعلانية والدعائية لمختلف قطاعات الجامعة وتقديم ما يلزمها من الدعم التحريري والإخراج والتصميم والمراجعة اللغوية والفنية.

    • الاستفادة من كوادر المركز الإعلامي وتجهيزاته الفنية في إقامة الدورات التدريبية في مجالات الإعلام المختلفة مدفوعة الأجر- إلي جانب المجانية – بشهادات معتمدة من المركز.

    • تصوير رسائل الماجستير والدكتوراه داخل جميع كليات الجامعة فوتوغرافيا وفيديويا بأجر ينافس تكلفة السوق , أو إعطاء تصريح من المركز الإعلامي لصاحب الرسالة بالتصرف في تصويرها بغير كاميرات المركز مقابل رسم رمزي .

    • إعطاء التصاريح الخاصة لأي مصور فوتوغرافي أوفيديوي داخل الجامعة مقابل رسم رمزي بعد التأكد من سبب ومشروعية استخدام الكاميرا الخاصة به ,وبذلك نحد من التصوير المنفلت الذي يستهدف بناء صور سلبية عن الجامعة لحساب قناة الجزيرة وغيرها .

ومثل هذه الأهداف الطموحة لا نستطيع تفعيلها إلا في حالة موافقة معالي رئيس الجامعة عليها , وموافقة سيادته علي إقرار وضع اللائحة القانونية التي تضبط نشاط المركز الإعلامي ,وهو مطلب مهم نتمنى علي إدارة الجامعة تحقيقه لتفعيل وتطوير أداء المركز بالشكل المتوقع له.

والله تعالى من وراء القصد

تقارير صحفية

أحاديث وتصريحات

ندوات ومؤتمرات

أبحاث وابتكارات