رئيس جامعة المنصورة يكرم مدرس بكلية الهندسة لحصوله على جائزة أفضل مخترع شاب فى معرض القاهرة الدولى الثالث للابتكار.

كرم أ.د محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة

 الدكتور محمد جودة المدرس المساعد بقسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى بكلية الهندسة والباحث فى الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا لحصوله على درع المنظمة العالمية للملكية الفكرية لأفضل مخترع شاب فى معرض القاهرة الدولى الثالث للابتكار.
بحضور أ.د محمد السعيد عميد كلية الهندسة

 حيث حصل على الجائزة عن رسالة الدكتوراه بعنوان "روبوت متسلق متعدد الأغراض لفحص الخزانات الصناعية" والحاصل عليها من قسم هندسة الميكاترونيك والروبوتات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا تحت إشراف الدكتور محمد أحمد محمد، والدكتور عبد الفتاح محمود محمد

يهدف المشروع ابتكار روبوت متسلق جديد ذات مراوح دفع لتسلق مختلف الاسطح والتي تحتوي على عوائق ذات حجم كبير نسبيا بالإضافة الى فحص الخزانات الصناعية في شركات البتروكيماويات والمصنعة من مواد مختلفة مثل الصلب austeniticالذي لا يحتوي على خاصية مغناطيسية. هذا الفحص يتمثل في التقاط الصور للأجزاء المهمة داخل الخزانات والتي تكون عرضة للتأكل وأيضا قياس سمك السطح لهذه الخزانات.
التصميم المقترح يتكون في الأساس من مروحتين مقلوبتين مثبتتين على نفس المحور على منصة متحركة للروبوت بأربع عجلات. نظام الدفع الهجين للروبوت المكون من قوة دفع المراوح وأيضا وعزوم العجلات يمثل نظام الالتصاق لهذا الروبوت مع السطح المراد تسلقه. هذا النظام المبتكر يولد قوة الالتصاق المطلوبة لدعم وتثبيت الروبوت اثناء تسلقه. تم عمل محاكاة ديناميكية للروبوت باستخدام برنامج MSC ADAMS واتضح نجاح فكرة هذا الروبوت نظريا.
النتائج العملية للروبوت لاختبار قدرته على تسلق مختلف الاسطح مثل الاسطح الناعمة والخشنة والمسطحة وأيضا الاسطوانية او المنحنية مثل الخزانات الصناعية تم تنفيذها بنجاح.

بالإضافة لاختبار قدرة الروبوت على التوقف على الاسطح والحوائط بدقة عالية وذلك لأغراض التسلق مثل التقاط الصور او قياس سمك الاسطح. وكذلك يستطيع الروبوت تخطى عقبات يصل ارتفاعها الى 40 مم.

التطبيقات العملية للروبوت المقترح بنموذجيه (EJBot-I and II) مطلوب بصورة كبيرة في مجال الصناعة وخاصة صناعات البترولية والغازات المسالة مثل شركة ادكو لصناعات البتروكيماويات، حيث ان هذه الشركات تقوم بعملية صيانة دورية للخزانات البتروكيماويات بها للتأكد من سلامتها وعدم وجود تأكل بها. الفحص هنا يتم عن طريق استخدام روبوت للقيام بالفحص البصري وتجنيب الفنيين مخاطر التعرض للمواد السامة داخل الخزانات. شركات البتروكيماويات هذه تقوم باستئجار روبوتات من شركات اجنبية للقيام بهذا الفحص ويكلفها ألاف الدولارات سنويا. ولذلك فان الروبوت المقترح سوف يوفر الكثير من تكاليف الصيانة على شركات البتروكيماويات المصرية.

  • 01_resize
  • 02_resize
  • 03_resize
  • 04_resize
  • 05_resize
  • 06_resize

تقارير صحفية

أحاديث وتصريحات

ندوات ومؤتمرات

أبحاث وابتكارات